أفكار لدروس تدمج استخدام الموقع
(من أورنا باسفنر وطاقم جليم)
نشاط افتتاحي: "في غرفة منتدى في مكان ما في الشبكة..."
أ. عرض المعضلة
الهدف: تطوير الوعي لأهداف المشاركة في المنتدى وتصفّح الإنترنت، وللمخاطر الكامنة في هذه النشاطات.
1. توجّه المعلمة الطلاب إلى نشاط افتتاحي وتطلب منهم مشاهدة حديث
يدور في منتدى.
2. تطلب المعلمة من الطلاب الدخول إلى مجموعة نقاش وكتابة رأيهم: هل
ينبغي على تغريد إعطاء رقم هاتفها لرائد، أم لا؟
3. بعد ذلك تطلب من الطلاب الاستمرار في الحديث، بشكل افتراضي: أحدهم
يكون تغريد وآخر يمثّل رائد.
4. يعرض الطلاب أمام الصف نتائج العرض الافتراضي.
5. بالإمكان الطلب من الطلاب الإجابة (يفضّل كتابيًا) عن الأسئلة التالية:
يعرض كل سؤال (ما عدا الأوّل) بعد أن تمّت إجابة عن السؤال السابق.
أ. عمّا بحثت تغريد في المنتدى؟
ب.هل عثرت على ما بحثت عنه؟
ج. عمّا بحث رائد في المنتدى؟
د. هل عثر عمّا بحث عنه؟
6. يعرض الطلاب إجاباتهم أمام الصف.
ب. استيضاح مصطلحات ومواقف
الهدف: استيضاح نظرة الطلاب تجاه تصفّح الإنترنت، وتأكيد الحاجة لتصفّح حذر.
تجمع المعلمة من أقوال الطلاب مصطلحات تتعلّق بتصفّح حذر في الإنترنت، وتفحص بواسطة أسئلة موجّهة كيف يفهمها الطلاب. أمثلة:
المشاركة في منتدى:
. ما معنى منتدى أصلاً؟
. ماذا تعني المشاركة في منتدى؟
. ماذا نشعر عندما نشارك في المنتدى؟
. ما هي الإشكالية أو المخاطر الممكنة في مثل هذه المشاركة؟
المحافظة على الخصوصية:
. ما هي الخصوصية؟
. ما هي المعلومات الخاصّة الشخصية؟
. لو قابلتم في الشارع شخصًا غريبًا، هل كنتم تعطونه معلومات شخصية
عنكم؟ هل كنتم تدخلون إلى سيارته؟ هل كنتم تذهبون معه؟
. لو تعرّفتم على ولد في المنتدى، هل كنتم تعطونه معلومات شخصية عنكم؟
هل كنتم تحدّدون معه لقاءً؟
. ما هي أوجه الشبه والاختلاف بين الحالتين (لقاء في الشارع ولقاء
في المنتدى)؟
ج. من العامّ إلى الخاصّ
الهدف: خلق علاقة شخصية بين الحالة العامّة وحالات خاصّة.
1. إثارة الخواطر- قصص وتجارب مرّ بها الطلاب من خلال المشاركة في
المنتديات وتصفّح الإنترنت بشكل عامّ: هل سبق لكم وصادفتم حالات غير
لطيفة أو خطرة؟ ماذا فعلتم؟ أي أنماط سلوكية توصون الأولاد الذين يتصفّحون
الإنترنت باتخاذها؟
2. في أعقاب إثارة الخواطر، بالإمكان الطلب من الطلاب كتابة قواعدهم،
التي تتعلّق بالحذر في الشبكة، في
مجموعة النقاش، وتوضيح سبب توصيتهم بهذه القواعد.
قواعد الحذر في شبكة الإنترنت
أ. لماذا؟
الهدف: تشجيع التفكير في القواعد وربطها بتجارب الطلاب.
1. تلفت المعلمة انتباه الطلاب إلى قواعد الحذر في الموقع وفي مواقع
أخرى توجّههم إليها.
2. يختار كل طاقم طلاب قاعدة (يمكن أيضًا توزيع القواعد على الأطقم)،
ويحتفظ سرًا بالقاعدة التي اختارها.
3. يمكّر الطلاب سويًا، في أطقم، في حالات معروفة تناسب هذه القاعدة.
4. يختار كل طاقم معضلة من بين الحالات ويعرضها أمام الصف. ويطلب من
الصف اتخاذ قرار بشأن هذه المعضلة وتخمين القاعدة التي اختارها الطاقم.
ب. هل ذلك يكفي؟
الهدف: تشجيع التفكير في القواعد وفي الحاجة للمسؤولية الذاتية.
1. توجّه المعلمة الطلاب إلى قواعد الحذر في هذا الموقع وفي مواقع أخرى.
2. "يبحث" الطلاب قواعد الحذر ويبدون رأيهم في الأسئلة التالية:
أي حالة تلائم كل قاعدة؟
هل يمكن التعلّم من القواعد تشخيص وضع خطر؟
هل تتيح القواعد حماية مطلقة؟
أية توصيات إضافية من الجدير اقتراحها لمتصفّح الإنترنت؟
فقرة إعلانية
الهدف: تشجيع التفكير تحت المعرفي في طرق عرض موضوع الحذر في الشبكة وشرحه.
1. تشجّع المعلمة الطلاب على تصفّح الموقع والتعرّف عليه.
2. تثير المعلمة نقاشًا حول الأسئلة التالية:
هل من المهم شرح الحاجة للحذر في الشبكة لأولاد آخرين؟
كيف يمكن الشرح للأولاد، الذين تعرّفوا على الإنترنت في الآونة الأخيرة،
عن الحاجة للحذر؟
لماذا يصعب على الأولاد فهم الحاجة للحذر عندما يتصفّحون الإنترنت؟
وكيف يمكن التغلّب على هذه الصعوبة؟
3. بعد النقاش يطلب من الأولاد (يحبّذ في أطقم) اقتراح شعارات وافتتاحيات
لحملة إعلانية في الراديو عن الحذر في الشبكة، حملة موجّهة للأولاد
والشباب. يطلب من الأولاد تعليل اختيارهم للشعارات والافتتاحيات ولماذا
يظنون أنّها ناجعة ومقنعة.
4. يعرض الطلاب الشعارات والافتتاحيات في الصف.
5. بالإمكان إجراء تصويت في الصف حول الشعار/ الافتتاحية الموفّق/الموفّقة.
6. لتلخيص الموضوع يجب الدخول إلى زاوية "فقرة إعلانية"
التي في الموقع، وإرسال الشعارات أو الافتتاحيات لنشرها
في الموقع.
الخلاصة: الإنترنت يطرح معضلات...
الهدف: رة التفكير في مسائل مثل الحذر والخصوصية والمسؤولية وحرية التعبير.
1. عرض المصطلح "معضلة" في الصف: المعضلة هي سؤال له أكثر من إجابة
واحدة. التعامل مع المعضلات يحتاج إلى تعليل. لإقناع شخص بأفضلية موقفك
أو بمصداقيتها بالمقارنة مع موقفه، عليك تقديم تعليلات مقنعة. لذلك،
قبل أن تتخذ موقفًا- افحص ما يقوله الآخرون...
2. يمكن اختيار معضلة وطرحها للنقاش في الصف، أو إتاحة الفرصة للأطقم
اختيار معضلات وعرضها أمام الصف.
أمثلة لمعضلات قد تظهر عند استخدام الإنترنت:
لمن يجوز تصفّح الإنترنت؟
هل ينبغي تحديد حق تصفّح الإنترنت لأعمار معيّنة (كما هي الحال في رخصة السواقة، مثلاً)؟
هل يجب استعمال برامج تحدّد حق استخدام الإنترنت؟
كما تعلمون، هناك من يوصي باستعمال برامج تحدّد أحقية استخدام الإنترنت بين الأولاد والشباب والدخول إلى مواقع ذات مضامين عنيفة أو عنصرية أو جنسية. إحدى المشاكل هي أنّ برامج من هذا القبيل يمكنها تحديد الدخول إلى مواقع تربوية أيضًا، مثل الموقع "ياحد" التابع لسنونيت والذي يتناول موضوع الجنس والعلاقات الجنسية والإيدز. هناك مشكلة أخرى تتعلّق بحرية التعبير.
إذًا ما رأيكم؟ هل ينبغي استعمال برامج التحديد أم لا؟
مصادر المعلومات:
حول برامج التحديد (انتبهوا للمعلومات التي تتطرّق إلى نزاع اتحاد المكتبات الأمريكي)
حول حرية التعبير (اضغطوا على "القاموس" للوصول إلى المعلومات)
هل يجوز للأهل قراءة مراسلات البريد الإلكتروني الخاصّة بأبنائهم؟
إحدى التوصيات المقبولة هي الاقتراح للأهل بالاطلاع على هذه المراسلات بين الحين والآخر أو الاطلاع على ال- ICQ الخاصّ بأبنائهم، للتأكّد من عدم ربطهم علاقة مع شخص يودّ استغلالهم أو المسّ بهم. هل هذه التوصية صحيحة ومقبولة عليكم؟
ما هو الأهم، في رأيكم: السلامة أم الخصوصية؟
(هل يمكن التفكير في حل وسط؟ هل بإمكانكم اقتراح توصية أخرى للأهل؟)
(من أورنا باسفنر وطاقم جليم)
نشاط افتتاحي: "في غرفة منتدى في مكان ما في الشبكة..."
أ. عرض المعضلة
الهدف: تطوير الوعي لأهداف المشاركة في المنتدى وتصفّح الإنترنت، وللمخاطر الكامنة في هذه النشاطات.
1. توجّه المعلمة الطلاب إلى نشاط افتتاحي وتطلب منهم مشاهدة حديث
يدور في منتدى.
2. تطلب المعلمة من الطلاب الدخول إلى مجموعة نقاش وكتابة رأيهم: هل
ينبغي على تغريد إعطاء رقم هاتفها لرائد، أم لا؟
3. بعد ذلك تطلب من الطلاب الاستمرار في الحديث، بشكل افتراضي: أحدهم
يكون تغريد وآخر يمثّل رائد.
4. يعرض الطلاب أمام الصف نتائج العرض الافتراضي.
5. بالإمكان الطلب من الطلاب الإجابة (يفضّل كتابيًا) عن الأسئلة التالية:
يعرض كل سؤال (ما عدا الأوّل) بعد أن تمّت إجابة عن السؤال السابق.
أ. عمّا بحثت تغريد في المنتدى؟
ب.هل عثرت على ما بحثت عنه؟
ج. عمّا بحث رائد في المنتدى؟
د. هل عثر عمّا بحث عنه؟
6. يعرض الطلاب إجاباتهم أمام الصف.
ب. استيضاح مصطلحات ومواقف
الهدف: استيضاح نظرة الطلاب تجاه تصفّح الإنترنت، وتأكيد الحاجة لتصفّح حذر.
تجمع المعلمة من أقوال الطلاب مصطلحات تتعلّق بتصفّح حذر في الإنترنت، وتفحص بواسطة أسئلة موجّهة كيف يفهمها الطلاب. أمثلة:
المشاركة في منتدى:
. ما معنى منتدى أصلاً؟
. ماذا تعني المشاركة في منتدى؟
. ماذا نشعر عندما نشارك في المنتدى؟
. ما هي الإشكالية أو المخاطر الممكنة في مثل هذه المشاركة؟
المحافظة على الخصوصية:
. ما هي الخصوصية؟
. ما هي المعلومات الخاصّة الشخصية؟
. لو قابلتم في الشارع شخصًا غريبًا، هل كنتم تعطونه معلومات شخصية
عنكم؟ هل كنتم تدخلون إلى سيارته؟ هل كنتم تذهبون معه؟
. لو تعرّفتم على ولد في المنتدى، هل كنتم تعطونه معلومات شخصية عنكم؟
هل كنتم تحدّدون معه لقاءً؟
. ما هي أوجه الشبه والاختلاف بين الحالتين (لقاء في الشارع ولقاء
في المنتدى)؟
ج. من العامّ إلى الخاصّ
الهدف: خلق علاقة شخصية بين الحالة العامّة وحالات خاصّة.
1. إثارة الخواطر- قصص وتجارب مرّ بها الطلاب من خلال المشاركة في
المنتديات وتصفّح الإنترنت بشكل عامّ: هل سبق لكم وصادفتم حالات غير
لطيفة أو خطرة؟ ماذا فعلتم؟ أي أنماط سلوكية توصون الأولاد الذين يتصفّحون
الإنترنت باتخاذها؟
2. في أعقاب إثارة الخواطر، بالإمكان الطلب من الطلاب كتابة قواعدهم،
التي تتعلّق بالحذر في الشبكة، في
مجموعة النقاش، وتوضيح سبب توصيتهم بهذه القواعد.
قواعد الحذر في شبكة الإنترنت
أ. لماذا؟
الهدف: تشجيع التفكير في القواعد وربطها بتجارب الطلاب.
1. تلفت المعلمة انتباه الطلاب إلى قواعد الحذر في الموقع وفي مواقع
أخرى توجّههم إليها.
2. يختار كل طاقم طلاب قاعدة (يمكن أيضًا توزيع القواعد على الأطقم)،
ويحتفظ سرًا بالقاعدة التي اختارها.
3. يمكّر الطلاب سويًا، في أطقم، في حالات معروفة تناسب هذه القاعدة.
4. يختار كل طاقم معضلة من بين الحالات ويعرضها أمام الصف. ويطلب من
الصف اتخاذ قرار بشأن هذه المعضلة وتخمين القاعدة التي اختارها الطاقم.
ب. هل ذلك يكفي؟
الهدف: تشجيع التفكير في القواعد وفي الحاجة للمسؤولية الذاتية.
1. توجّه المعلمة الطلاب إلى قواعد الحذر في هذا الموقع وفي مواقع أخرى.
2. "يبحث" الطلاب قواعد الحذر ويبدون رأيهم في الأسئلة التالية:
أي حالة تلائم كل قاعدة؟
هل يمكن التعلّم من القواعد تشخيص وضع خطر؟
هل تتيح القواعد حماية مطلقة؟
أية توصيات إضافية من الجدير اقتراحها لمتصفّح الإنترنت؟
فقرة إعلانية
الهدف: تشجيع التفكير تحت المعرفي في طرق عرض موضوع الحذر في الشبكة وشرحه.
1. تشجّع المعلمة الطلاب على تصفّح الموقع والتعرّف عليه.
2. تثير المعلمة نقاشًا حول الأسئلة التالية:
هل من المهم شرح الحاجة للحذر في الشبكة لأولاد آخرين؟
كيف يمكن الشرح للأولاد، الذين تعرّفوا على الإنترنت في الآونة الأخيرة،
عن الحاجة للحذر؟
لماذا يصعب على الأولاد فهم الحاجة للحذر عندما يتصفّحون الإنترنت؟
وكيف يمكن التغلّب على هذه الصعوبة؟
3. بعد النقاش يطلب من الأولاد (يحبّذ في أطقم) اقتراح شعارات وافتتاحيات
لحملة إعلانية في الراديو عن الحذر في الشبكة، حملة موجّهة للأولاد
والشباب. يطلب من الأولاد تعليل اختيارهم للشعارات والافتتاحيات ولماذا
يظنون أنّها ناجعة ومقنعة.
4. يعرض الطلاب الشعارات والافتتاحيات في الصف.
5. بالإمكان إجراء تصويت في الصف حول الشعار/ الافتتاحية الموفّق/الموفّقة.
6. لتلخيص الموضوع يجب الدخول إلى زاوية "فقرة إعلانية"
التي في الموقع، وإرسال الشعارات أو الافتتاحيات لنشرها
في الموقع.
الخلاصة: الإنترنت يطرح معضلات...
الهدف: رة التفكير في مسائل مثل الحذر والخصوصية والمسؤولية وحرية التعبير.
1. عرض المصطلح "معضلة" في الصف: المعضلة هي سؤال له أكثر من إجابة
واحدة. التعامل مع المعضلات يحتاج إلى تعليل. لإقناع شخص بأفضلية موقفك
أو بمصداقيتها بالمقارنة مع موقفه، عليك تقديم تعليلات مقنعة. لذلك،
قبل أن تتخذ موقفًا- افحص ما يقوله الآخرون...
2. يمكن اختيار معضلة وطرحها للنقاش في الصف، أو إتاحة الفرصة للأطقم
اختيار معضلات وعرضها أمام الصف.
أمثلة لمعضلات قد تظهر عند استخدام الإنترنت:
لمن يجوز تصفّح الإنترنت؟
هل ينبغي تحديد حق تصفّح الإنترنت لأعمار معيّنة (كما هي الحال في رخصة السواقة، مثلاً)؟
هل يجب استعمال برامج تحدّد حق استخدام الإنترنت؟
كما تعلمون، هناك من يوصي باستعمال برامج تحدّد أحقية استخدام الإنترنت بين الأولاد والشباب والدخول إلى مواقع ذات مضامين عنيفة أو عنصرية أو جنسية. إحدى المشاكل هي أنّ برامج من هذا القبيل يمكنها تحديد الدخول إلى مواقع تربوية أيضًا، مثل الموقع "ياحد" التابع لسنونيت والذي يتناول موضوع الجنس والعلاقات الجنسية والإيدز. هناك مشكلة أخرى تتعلّق بحرية التعبير.
إذًا ما رأيكم؟ هل ينبغي استعمال برامج التحديد أم لا؟
مصادر المعلومات:
حول برامج التحديد (انتبهوا للمعلومات التي تتطرّق إلى نزاع اتحاد المكتبات الأمريكي)
حول حرية التعبير (اضغطوا على "القاموس" للوصول إلى المعلومات)
هل يجوز للأهل قراءة مراسلات البريد الإلكتروني الخاصّة بأبنائهم؟
إحدى التوصيات المقبولة هي الاقتراح للأهل بالاطلاع على هذه المراسلات بين الحين والآخر أو الاطلاع على ال- ICQ الخاصّ بأبنائهم، للتأكّد من عدم ربطهم علاقة مع شخص يودّ استغلالهم أو المسّ بهم. هل هذه التوصية صحيحة ومقبولة عليكم؟
ما هو الأهم، في رأيكم: السلامة أم الخصوصية؟
(هل يمكن التفكير في حل وسط؟ هل بإمكانكم اقتراح توصية أخرى للأهل؟)
الأربعاء أغسطس 25, 2010 8:43 pm من طرف Admin
» فيديو آخر لجثة فرعون الذي حارب موسى عليه السلام
الثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:29 pm من طرف Admin
» كامره خفيه
الثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:22 pm من طرف Admin
» اغرب كاميره خفيه وغشمره مرعبه مرت علي
الثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:19 pm من طرف Admin
» مقالب رعب مخيفة .. مضحكة
الثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:15 pm من طرف Admin
» سمكة قرس زعلانه
الثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:11 pm من طرف Admin
» غزال محشش
الثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:07 pm من طرف Admin
» أنظرو الى هذا الرجل الشجاع
الثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:05 pm من طرف Admin
» مذيع اسرائيلي شجاع..
الثلاثاء أغسطس 24, 2010 11:57 am من طرف Admin